أنت هنا

مُلاك يُسجل أكثر من 20 ألف جمعية منذ بداية البرنامج

-A A +A

سجّل برنامج مُلاك نمواً ملحوظاً في أعداد الجمعيات المُسجلة بما يتجاوز 20 ألف جمعية منذ بداية البرنامج حتى نهاية شهر فبراير 2022، إذ تضم الجمعيات ما يزيد عن 150 ألف وحدة عقارية في جميع مدن ومناطق المملكة، لافتاً إلى أن نسبة النمو في عدد الجمعيات الجديدة المسجلة تجاوز 800% مقارنة بشهري يناير وفبراير من العام 2021.
ويأتي هذا العدد ضمن الجهود المبذولة للمساهمة بالارتقاء بالقطاع العقاري، ونشر ثقافة التعايش المشترك وحفظ حقوق مُلاك وشاغلي الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة، وزيادة تملك الأسر السعودية ضمن المجتمعات السكنية المشتركة للوصول إلى نسبة تملك 70% بحلول العام 2030 وفق مستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030-.
وأوضح برنامج مُلاك في بيان صحافي، أن الزيادة في أعداد جمعيات الملاك جاءت ضمن إطار تسهيل إجراءات تسجيل مُلاك العقارات المشتركة لوحداتهم إلكترونياً، وتفعيلها واعتمادها إلكترونياً، إضافةً إلى معالجة التحديات التي تواجه بعض الجمعيات، ما انعكس على إقبال ساكني الوحدات ذات الملكية المشتركة على تأسيس جمعيات الملاك.
وأكد "مُلاك" سعيه الدائم إلى توفير احتياجات المُلاك من كافة الخدمات الإسكانية، لافتاً إلى إتاحة صفحة ضمن منصة "مُلاك" الإلكترونية لتقديم خدمات مديري العقار أفراداً ومنشآت، وقائمة معتمدة من شركات الصيانة والتشغيل للتسجيل وعرض خدماتهم على جمعيات المًلاك، بهدف تنظيم وتسهيل عملية التواصل مع مقدمي الخدمات، وتوفير موثوقية تحفظ حقوق الطرفين، بالإضافة إلى العديد من الخدمات والتسهيلات للجمعيات في جميع مدن ومناطق المملكة.
وتستعرض المنصة الإلكترونية عدداً من الخدمات من خلال صفحة المجتمع التي تشمل: (إدارة المباني، أنظمة الأمن، الصيانة الكهربائية والميكانيكية، خدمات التنظيم العام، خدمات الاستقبال)، بهدف خلق بيئة منظمة وآمنة في إدارة الأجزاء المشتركة بين المُلاك في العقار الواحد، ويمكن الوصول لمقدمي الخدمات بكل يسر وسهولة من خلال زيارة الرابط mullak.housing.gov.sa.   
يُذكر أن برنامج "مُلاك" يُعنى بتنظيم العلاقة بين مُلاك الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة عبر تطوير وتطبيق الأنظمة واللوائح المعتمدة، بالإضافة إلى المساعدة في تهيئة الخدمات المساندة في التنظيم والتيسير لإدارة الأجزاء المشتركة.